آخر الأحداث والمستجدات 

ولاية أمن مكناس تخلد الذكرى الستين لتأسيس الأمن الوطني وهذه حصيلة سنة من عملها (صور)

ولاية أمن مكناس تخلد الذكرى الستين لتأسيس الأمن الوطني وهذه حصيلة سنة من عملها (صور)

خلدت أسرة الأمن الوطني بمكناس،يوم الاثنين 16 ماي 2016،على غرار باقي المدن المغربية، الذكرى الستين لتأسيس الأمن الوطني، والتي تعد مناسبة لاستحضار الجهود الجبارة المبذولة على مستوى ولاية الامن بمكناس.

وذكر والي أمن مكناس السيد صادق الطرشولي، في كلمة بهذه المناسبة،التي نظمت، بالمجهودات التي بذلتها المديرية العامة للأمن الوطني منذ نشأتها،والمواكبة لتطور وبنية المجتمع المغربي،مضيفا أن الإستراتيجية العامة للمديرية العامة للأمن الوطني مستلهمة من التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وذكر، في هذا الصدد، بأهم محاور هذه الاستراتيجية، المتمثلة على الخصوص في تعزيز مكانة العنصر البشري من خلال دعم وضعه القانوني وهو يزاول مهامه الرسمية، وتحديد مسؤولياته، وواجباته اتجاه المواطن، وتأطير حسه الأمني بمختلف التوجيهات ذات الطبيعة التقنية والقانونية، وإخضاعه للتكوين المستمر، مشيرا الى أن ولاية الأمن بمكناس تعمل على تفعيل استراتيجية المديرية العامة للأمن الوطني في ميدان محاربة الجريمة وتجنب مخاطر التهديدات الإرهابية، من خلال إجراءات تتسم بالقوة والعمق، واعتماد مقاربات متعددة وشاملة في ميدان المراقبة العلمية والفنية للمجال العام والتنسيق والتعاون في مجال العمليات الاستعلاماتية مع مختلف السلطات المحلية الإدارية والأمنية الموازية، بشكل متكامل ومندمج، واعتماد التقنيات لاستباق أي تهديد أمني محتمل.

هذا وتم خلال نفس المناسبة توشيح عدد من رجال الأمن بولاية أمن مكناس بأوسمة ملكية،فيما تم تكريم عدد من زملائهم المحالين على التقاعد.

كما استعرض والي أمن مكناس،حصيلة سنة من عمل مختلف الفرق والمصالح التابعة لولاية أمن مكناس،والتي تجسد المجهودات المبذولة من طرف مختلف المصالح والوحدات التابعة لولاية أمن مكناس،من أمن عمومي،وشرطة قضائية،وهيئة حضرية ،وكافة الفرق والمجموعات الأمنية ،التي أوجه لها بهذه المناسبة، التنويه والإشادة، على ما أبانت عنه من انخراط و تعبئة،وتفان في أداء واجباتها.

وكالأتي بعض الإحصائيات،التي قدمها والي أمن مكناس خلال نفس الحفل،وتشمل الفترة ما بين 16 ماي 2015   و 15 ماي  2016 :

-فيما يتعلق بزجر الجريمة:

-         عدد القضايا المنجزة:24.297قضية.

-         عدد الأشخاص المحالين على العدالة من أجل جرائم وجنح مختلفة:28.781 شخصا،منهم 21.483 شخصا، تم إيقافهم في حالة تلبس بارتكاب جنايات وجنح مختلفة.

-         عدد الأشخاص المبحوث عنهم الذين تم إيقافهم:6740 شخصا.

 

-بخصوص محاربة ترويج المخدرات:

بلغت الكميات المحجوزة ما يلي:

-         مخدر الشيرا: 123 كلغ.

-         مخدر الكيف:192 كلغ.

-         مادة طابا:41 كلغ.

-         الأقراص المهلوسة:8396 قرص.

 

•         بالنسبة للهيئة الحضرية:

-         بلغ عدد تدخلاتها التلقائية بالشارع العام:5812تدخلا.

-         عدد النداءات والاستجابات المرتبطة  بالخط 19: 90.504 .

-         عدد التظاهرات الرياضية و التظاهرات الأخرى التي تم تأمينها:334 تظاهرة.

 

•         في ميدان الأمن و السلامة الطرقية:

-         عدد المخالفات المضبوطة: 33.450 مخالفة.

-         عدد السيارات الموضوعة بالمحجز البلدي طبقالقانون السير:5108.

-         عدد الدراجات النارية الموضوعة بالمحجز البلدي بموجب قانون السير:3371

-         عدد رخص السياقة المحتفظ بها بموجب قانون السير:10.123رخصة.

 

•         فيما يتعلق بعمل مصلحة التوثيق و الوثائق التعريفية:

أنجزت هذه المصلحة ما مجموعه: 41.130 بطاقة.منها 12.337 بطاقة وطنية للتعريف الالكترونية أنجزت لأول مرة.كما سلمت نفسالمصلحة بناء على طلبات المواطنين،30.912 نسخة من بطاقة السوابق العدلية.

 

•         أما في شأن تأمين ودعم النشاط السياحي بمدينة مكناس:

في هذا المجال،تواظب كافة المصالح الأمنية بالمدينة ومكونات الفرقة السياحية بشكل خاص، على التعبئة المستمرة و العمل الجاد من أجل توفير مناخ آمن ،وتأطير فعال لكل المساراتو المواقع السياحية بمدينة مكناس،حتى يبقى النشاط السياحي بها في مستوى التطلعات . وهكذا فقد تولت الفرقة السياحية خلال السنة الماضية،تأمين ما مجموعه 210.000 سائح زاروا مدينة مكناس خلال هذه الفترة .

 

•في ميدان توعية الناشئة وضمان أمن المؤسسات التعليمية:

تقوم خلية متفرغة،بزيارات يومية للمؤسسات التربوية بالمدينة،لتقدم عروضا أمام التلاميذ حول مخاطر مجموعة من الآفات،من بينها شغب الملاعب،والجرائم المعلوماتية،والعنف المدرسي،والمخدرات. بالإضافة إلى عروض تسلط الضوء على عدد من القيم و السلوكيات البناءة كالتسامح،و حب الوطن،واحترام القانون،والحفاظ على الملك العام،وتقدير الذات وسط التلاميذ، ومواضيع أخرى.وقد بلغ عدد التلاميذ المستفيدين من هذه العروض 54.900 تلميذة وتلميذا،موزعين على 192 مؤسسة، بمشاركة 435 جمعية.كما تمت عزيز الفرق المكلفة بالأمن المدرسي بالموارد المادية والبشرية الضرورية ،لتقوم على أكمل وجه بمهامها في ميدان تأمين المؤسسات التعليمية وتنقية محيطها من كافة الشوائب الأمنية،والسهر على ضمان المناخ الأمني الأمثل لحسن سير العملية التربوية.

 

•في مجال القرب و التواصل مع المجتمع المدني،ووسائل الإعلام والهيئات و الفعاليات المختلفة،تحرص ولاية أمن مكناس على تنظيم لقاءات تواصلية دورية، تنخرط فيها جميع المصالح الشرطية،خاصة داخل  الأحياء السكنية.كما تم خلق خلية للتواصل،حددت مهامها في الانفتاح،والإنصات للاحتياجات الأمنية المعبر عنها من طرف كل الفاعلين ،وأيضا لتزويد وسائل الإعلام بالمعلومة الأمنية كلما سمحت ظروف البحث بذلك.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-05-17 01:20:20

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك